رحلات اليوم الواحد.. «لمة للأسرة» وطوق نجاة لشركات السياحة

كتبت: أميرة محمدين وأسماء حلمى
نشر فى : الإثنين 9 أبريل 2018 – 3:38 م | آخر تحديث : الإثنين 9 أبريل 2018 – 3:38 م

• أستاذ علم اجتماع: ظاهرة إيجابية و..

كتبت: أميرة محمدين وأسماء حلمى
نشر فى : الإثنين 9 أبريل 2018 – 3:38 م | آخر تحديث : الإثنين 9 أبريل 2018 – 3:38 م

• أستاذ علم اجتماع: ظاهرة إيجابية ولا تقل عن احتياجات «الطعام والعمل»
حركت أعياد الربيع المياه الراكدة في سوق السياحة الداخلية وبخاصة رحلات اليوم الواحد، التى تستقطب جمهور عريض من المواطنين لأنها لاتحمل الأسر والشركات السياحية أعباء مادية كبيرة.

ومع بدء موسم أعياد "شم النسيم والقيامة"، انعشت حركة السياحة الداخلية وبخاصة من القاهرة إلى المحافظات وبالعكس، حيث زاد الطلب على رحلات اليوم الواحد التى تراوحت أسعارها على سبيل المثال من مدينة فايد بالإسماعيلية إلى العين السخنة ما بين 150 و400 جنية للفرد الواحد.

ويؤكد إلهامى فرج صاحب أحد شركات السياحة المتخصصة فى رحلات اليوم الواحد بالقاهرة أن هذه الرحلات لها جمهور عريض لأنها لا تحمل الأسر المتوسطة أعباء مادية كبيرة كما أن غير مكلفة للشركات، موضحا "أن طلبة الجامعات هم الفئة الأكثر طلبا على تلك الرحلات نظرا لكونها فى متناول أيديهم من الناحية المادية كما أنها لا تتسبب فى ضياع الوقت المخصص للدراسة، كما أن أى عروسين لم يتمكنوا من السفر خلال شهر العسل، بسبب تكاليف الزواج المرتفة خلال هذه الأيام، يلجأون إلى تلك الرحلات لرخص ثمنها"، موضحا أن رحلات اليوم الواحد تنشط خلال أعياد عطلة اليوم الواحد مثل "شم النسيم".

ومن جانبه قال جمال الطاهر مدير رحلات اليوم الواحد بأحد الشركات السياحية أن الرحلات تبدا أسعارها من ما بين "60 إلى 120 جنيه" للفرد، موضحا "أن الشركة تعتمد على فريق التسويق الخاصة بها فى الدعاية من خلال تقديم عروضا خاصة فى المناسبات والأعياد".

وأضاف الطاهر، أن هذه الرحلات تدر عائدا مضمونا، على شركات السياحة فى مثل هذا الوقت العصيب الذى تمر به البلاد وغلاء الأسعار وحالة الركود التى تشهدها الأسواق، لافتا إلى أن الشركات تحاول جذب المواطنين بتقديم خدمة مميزة عبر توفر منظمين اكفاء وأكثر من سائق فى الرحله الواحدة وتوفير منسقين علاقات على دراية كافية بالإسعافات الأولية مع معرفتهم بخريطة المستشفيات والعيادات القريبة.

من جهتها، تقول ياسمين سمير إحدى مسئولى الرحلات فى أحد شركات السياحة، أنه من الصعب على الأسرة السفر لأكثر من يوم فى مناسبات مثل "عيد الفطر والأضحى وشم النسيم وعيد الأم"، لذلك تكون رحلات اليوم الواحد الأكثر مناسبة فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية، والتى تتراوح أسعارها من 150 إلى 500 جنيه للفرد، بينما تصل تكلفة الرحلات القصيرة التى تصل لـ3 أيام 1300 جنيه للفرد.

وأشار إلى تدشين عدد من النشطاء وأصحاب الأعمال لعدد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، لتقديم خدمات رحلات اليوم الواحد والتى تتسبب فى خسائر كبيرة للشركات لأنها تقدم أسعار أقل من الشركات العاملة بالسوق لأن الربح يوزع على شخص أو اثنين بينما يعمل فريق عمل يضم عدد من الأشخاص فى الشركات.

من جهته، أرجع محمد العربى أحد منظمى الرحلات فى أحد المبادرات على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" إقبال المواطنين الشديد على رحلات اليوم الواحد إلى أن غالبية الأسر لا تفضل الغياب عن المنزل لأكثر من 24 ساعة، كما أن القطاع العريض من عشاق تلك الرحلات وهم الطلاب يرتبطون بالدراسة، ولا يمكنهم الغياب عن مدارسهم وجامعاتهم لأكثر من يوم.

وأوضح العربى، أن رحلات اليوم الواحد إلى الأماكن الأثرية على سبيل المثال داخل القاهرة تبدأ من "2 إلى 5 جنيه"، بينما يصل سعر الرحلات إلى خارج القاهرة إلى مابين 100 و200 جنيه.

من جهته، قال مدير إدارة السياحة بالإسماعيلية ممدوح النصيرى، إن الشواطئ التابعة للمحافظة توفر جميع الخدمات لروادها مقابل رسم الدخول، موضحا أن سعر التذكرة يشمل أيضا إيجار الشمسية والكراسي طوال اليوم‏، مضيفا أن مدينة فايد بالإسماعيلية والتى تطل على البحيرات المرة تحظى بإقبال الزوار من المحافظات المختلفة والذى جعلها تتميز بسياحة اليوم الواحد، لما تتمتع به من جو معتدل وأسعار شواطئها الأقل بالمقارنة بمثيلاتها كما أنها قريبة من المحافظات المجاورة.

من جانبها قالت أستاذ علم اجتماع هالة يسرى إن الرحلات تعد ظاهره إيجابيه، فى إطار ثقافه الترفيه، حيث أنها لا تقل عن احتياجات الطعام والعمل، كما أن تلك الرحلات تساعد على الترابط الأسرى والاستمتاع بالوقت سويا، مضيفة "أن لرحلات اليوم الواحد جزء تعليمى وجزء ترفيهى، كما أنها تساعد ربة المنول على أن تستريح من الأعمال المنزلية المرهقة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *